أخبار

الدول العربية الأكثر عنفا ضد المرأة

الدول العربية الأكثر عنفا ضد المرأة

تختلف أشكال ممارسة العنف ضد المرأة و تتعدد في دول العالم العربي الذي يشكو في السنوات الأخيرة من إنعدام الإستقرار السياسي و انتشار الحروب، وإن كان التققيم الحالي للدول االعربية الأكثر عنفا ضد المرأة لا يختلف عن السنوات الفارطة في حدته، فإنه حتما سيختلف في أشكاله التي تتزايد من سنة إلى أخرى.

وتتصدر مصر قائمة الدول الأكثر عنفا ضد المرأة بنسبة 99.3 % بسبب ظاهرة التحرش الجنسي التي تعتبر نموذجا صارخا للعنف المسلط ضذ المرأة.

تليها العراق في المرتبة الثانية بسبب تسامح سلطاتها مع جرائم الشرف.

وتأتي السعودية في المرتبة الثالثة من بين الدول الأكثر عنفا ضد المرأة بسبب منع هذه الأخيرة لقيادة السيارة و عدم تمكينها من الزواج أو السفر قبل أخذ إذن من ولي أمرها.

المرتبة الرابعة تحتلها سوريا التي تشكو حربا أهلية بدعت أشكالا جديدة من مظاهر العنف المسلط ضذ المرأة و أهمها هي تزويج القاصرات في مخيمات اللاجئيين و حالات الإغتصاب و التشويه. و بالإضافة إلى التعنيف الجسدي نذكر التعنيف النفسي الذي يعتبر أكثر حدة بسبب التشتت العائلي و تغيير أماكن السكن.

المرتبة الخامسة تحتلها اليمن بسبب إرتفاع نسبة التحرش الجنسي فيها و زواج القاصرات الذي لم يقع تحديده بسن أدنى.

تحتل السودان المرتبة السادسة بعد أن تعرضت 12.1 مليون إمرأة لتشويه أعضائهن التناسلية إلى جانب العقوبة الأكثر شيوعا في ذلك البلد بسبب الملبس الغير اللائق وهي الإعتقال و الجلد.

تأتي لبنان في المرتبة السابعة بسبب القانون الذي يرتكز على إعفاء المغتصب من العقوبة إذا تزوج ضحيته.

وفي نهاية القائمة تأتي المغرب في المرتبة الثامنة بنسبة 78.8% من شكاوي المرأة المعنفة على يد زوجها بالإضافة إلى أن أكثر من 4 ملايين إمرأة يتعرضن لعنف جسدي منذ بلوغهن سن ال 18

مقالات ذات صله